منوعات

يوم 8 ماي : ذكرى حدثين كبيرين في المغرب العربي

تطاوين اليوم   –  قسم الشؤون المغاربية :

ذكرى لحدثين كبيرين في المغرب العربي  في اليوم الثامن من شهر ماي كل عام

 

– 8 ماي 1945 : مجزرة سطيف وڤالمة وخرّاطة في الجزائر الشقيقة. استغل الجزائريون الإحتفال بانتهاء الحرب العالمية الثانية وانتصار الحلفاء فيها للقيام بمظاهرات تنادي باستقلال البلاد عن المستعمر الفرنسي الذي قمعهم بكل وحشية ودمّر قرى كاملة بشرق البلاد في هجومات استعمل فيها قوته الغاشمة جوا وبرّا واغتال آلافا مؤلفة من الشهداء قُدّر عددهم بين 45 و70 ألف شهيد. رحم الله الشهداء ولعنته ولعنة التاريخ على كل قوى الاستعمار أينما وجدت وفي أي وقت وحين.

– 8 ماي 1987، اغتال نظام القمع والتسلط والتوتاليتارية المناضل نبيل بركاتي. بركاتي، إبن ڤعفور، أحد نشطاء الحركة التلمذية والطلابية التونسية في الثمانينات، الناشط ضمن النقابيين الثوريين ثم ضمن حزب العمال الشيوعي، اعتقل بسبب توزيعه لمناشير الپوكت فوقع تعذيبه عذابا شديدا لمدة عدة أيام من طرف بوليس دولة القائد الأوحد والرأي الواحد والسياق الوحيد إلى أن أسلم روحه لربه في مثل هذا اليوم. رحم الله الشهيد الذي أصبح تاريخ اغتياله يوما وطنيا لمناهضة التعذيب ولعنة الله والتاريخ على الجلادين المتوحشين أعداء الإنسانية وعلى كل دول الاضطهاد والتعذيب أينما وجدوا في أي وقت وحين.

استقلت بلداننا عن مستعمريها فلا أعاد إليها استعمارا تحت أي لون وشكل وتبرّأت تونس الثورة من التعذيب نظريا فلا أعاده إلينا تحت أي لون وشكل ومسمّى.

☆ عن صفحة الصديق ايهاب الغرياني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *