أخبار البلدياتأخبار محليةلقاءات وحوارات

مع البلديات : لقاء الأسبوع مع السيد رياض ناجح رئيس بلدية البئر الاحمر

تطاوين اليوم   –  قسم الشؤون المحلية:

حوار مع رئيس بلدية البئر الاحمر رياض ناجح

في إطار التواصل مع مؤسسات الحكم المحلي في ولاية تطاوين  والتعريف بمختلف الإنجازات البلدية في الجهة ، تنجز مجلة “تطاوين اليوم” سلسلة من اللقاءات والحوارات المباشرة مع عدد من رؤساء البلديات في ولاية تطاوين … 

اللقاء الأول في هذه السلسلة كان مع السيد رياض ناجح رئيس بلدية البئر الاحمر ،  وهي البوابة الشمالية والمدخل الرئيسي لولاية تطاوين ، أجرت الحوار مراسلتنا الزميلة سعاد خرشاني.

مع_البلديات:. لقاء الأسبوع مع السيد رياض ناجح  رئيس بلدية البئر الاحمر 

#س:تعريف بلدية البئر الاحمر : متي تأسست هذه البلدية ؟وما خصائصها ؟ وكم عدد سكانها ؟ 

#ج:بداية نرحب بالمجلة الرقمية “تطاوين اليوم”  مسييرين ومتابعين،بلدية البئر الاحمر تمسح حوالي 23الف هكتار وتعتبربوابة ولاية تطاوين حيث تبعد عن مركز الولاية 30كم، و20كم عن ولاية مدنين.

تأسست البلدية سنة1985ويتراوح عدد سكانهاحوالي 8600ساكن من خصائص المدينةانها منبسطة ذات اراضي شاسعةوخدماتية خاصة بعد غلق مصنعي الاجر ،وتتجه نحو النشاط الفلاحي، وتعتبر منطقة جاذبة الاستثمارات.

#س: في غياب النسيج الصناعي بالمنطقة ، هل سعت البلدية الى تطوير أو تشجيع المشاريع الفلاحية.؟.

#ج:ليس من مشمولات البلدية التدخل في المشاريع الفلاحية ولكنها سعت في برنامج مع المكتب للعمل الدولي لتكوين مجموعة من الشبان في التنمية المندمجة ،كما سعت الى احداث مركز التبريد لتثمين المنتوجات الفلاحية الغلال خاصة بالشراكة مع المكتب العمل الدولي لدعم النشاط الفلاحي.

وتدخلت البلدية ايضا مع السلط المحلية في كهربة الابار بالطاقة الشمسيةلخفض تكلفة التيار الكهربائي ولتشجيع الفلاح ومزيد الارتقاء بالقطاع وجعله ركيزة أساسية في المدينة.

#س:بعد مرور عامين من انتخاب المجلس البلدي،هل أوفى هذا الأخير للمواطن بالوعود الانتخابية التي جاء بها في برنامجه الانتخابي ومدي وفائه بها؟.

#ج:المجلس البلدية متكون من اربعة قوائم مختلفة،ويحدث الاختلاف في وجهات النظر ولكن تتفق لما  فيه مصلحة المنطقة،وخاصة وان موارد البلدية ضئيلة وضعيفة مما أثر سلبا على العمل البلدي في ظل جائحة الكورونا اولا،وتأثيرات الاعتصامات والاضرابات ثانيا،ولكن سعت البلدية الى الحد من المديونية والاقلال من تاثيرها السلبي على مواردها.

خاصة وان نسبة  75% من الميزانية موجهة لتأجير ،ونسبة الاجور مرتفعة،وضعف التأطير للعملة ،مع نقص في الاطارات كالمهندسين والفنيين مثلا،

وتتركز جهود العمل البلدي على الانارة والنظافة خاصة بعد أن شملتها التوسعة في ضم عمادتين لها عمادة العرقوب وڨراڨر،وايضا ركزت جهودها في صيانة المشاريع الكبرى مثال شارع البيئة وشارع حبيب بورڨيبة بتكلفة قدرت170الف دينار، الإنطلاق مع برنامج التنمية المندمجة مع مكتب العمل الدولي بتكلفة 750 الف دينار يتمثل في المنتزه العائلي ،تشاركية مع للمواطن لمزيد دعم موارد البلدية،تهيئة السوق الاسبوعية بالشراكةمع مكتب العمل الدولي بتكلفة قدرت بين450و550الف .

وبالشراكة مع مكتب العمل الدولي،التركيز على المؤسسات الصغري ذات الطابع الخدماتي .

#س:مامدى تعاون البلدية مع المجتمع المدني لمساعدة للمواطن في ظل جائحة الكورونا؟.

#ج:المجتمع المدني اجبره القانون الى التسجيل في السجل المدني ليصبح شريك دائم مع البلدية في التنمية والاستشارة والتعاون خاصة في جائحة الكورونا ساهم في محاصرة الوباء وبالتوعية وتقديم المساعدات المادية والمعنوية.

#س:سجلت بلدية البئر الاحمر اصابات عديدة بعد الموجة الثانية لجائحة الكورونا ماهي سبل الوقاية التي وفرتها البلدية لحد من انتشار العدوى؟.

#ج:سجلت البلدية حالتين وافدتين واحدة من الجزائر والثانية من ليبيا وقد امتثلت هذه الأخيرة للشفاء وقد نقلوا العدوي للعائلتين حيث التزموا بالحجر الصحي الذاتي وقد لمسنا فيهم جانب كبير من الوعي وقد قمنا بتعقيم الحي ومنازل الحالتين وذلك بمساعدة شركة مختصة قامت بالتطوع والاحاطة النفسية بالمصابين والمادية.

#س:ماهي استعدادات البلديةالمستقبلية في مجابهة الكوارث؟.

#ج:المحافظة على النظافة ،اشراك المجتمع المدني ،تعبئة موارد البلديةبانشاء مشاريع قارة كالمنتزه العائلي ،تهيئة السوق الاسبوعية والمسلخ البلدية.

#كلمةختاميةللسيد_رياض_ناجح ؟

الشكر لكل مسييري ومتتبعي المجلة ولكل اهالي البئر الاحمر.

☆ حوار وتوثيق: سعاد خرشاني

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *