أخبار وطنيةتدريب وتكوينجمعيات ومنظماتلقاءات وحواراتمنوعات

في التدريب الكشفي بقابس : التمهيدية مرشدات .. تميّز وانضباط

من قابس : تمهيدية مرشدات .. تميز وانسجام

من مراسلتنا سلوى الحامدي – قابس :

تحتضن هذه الأيام مدينة قابس عدد من الدورات التدريبية تحت اشراف اللجنة الوطنية لتنمية القيادات بالكشافة التونسية خلال عطلة الربيع مارس 2021 لفائدة قيادات كشفية من مختلف مناطق الجنوب الشرقي للبلاد التونسية. 

ولان تونس احتفلت هذه الأيام باليوم العالمي للمرأة وتحيي الكشافة التونسية يوم الذكرى العالمي لفتيات الكشافة والمرشدات اردنا ان تكون مصافحتنا الأولى من المعهد الثانوي ابو القاسم الشابي بقابس مع قسم الفتيات وتحديدا مع الدراسة التمهيدية لقسم المرشدات بالجنوب الشرقي.

في بداية اللقاء استقبلتنا قائدة الدراسة بكل حفاوة السيدة مريم الشبلي وهي استاذة بالتعليم الابتدائي والى جانب كونها مساعدة قائد تدريب بالكشافة التونسية فإنها تشغل عدة مناصب ومهام أخرى في المجتمع المدني فهي رئيسة جمعية نساء للتنمية والنهوض بالأسرة ونائبة رئيس بلدية تطاوين وعضو بالمجلس الأعلى للكشافة التونسية.. وهذا ما يعكس حقيقة دور الحركة الكشفية في تربية الفرد وتنمية المجتمع.

يساعدن قائدة الدراسة ثلة من الإطارات النسائية الشابة بالكشافة التونسية ومن جهات مختلفة فالقائدة عواطف بن عمار من فوج بازمة بجهة  قبلي والقائدة إسلام بنحامد من فوج الطيب المهيري بجهة تطاوين والقائدة اسماء مباركي من فوج ابو لبابة بجهة قابس وهذا يبرز التنوع والثراء والتكامل والانسجام في الحركة الكشفية .

الدراسة  التمهيدية هي دورة تكوينية رسمية في التدريب الكشفي تهدف تكوين مساعدة قائدة الوحدة الكشفية التي تعتبر قاعدة العمل الكشفي ومدار العملية التربوية محليا وجهويا و وطنيا وتؤهل القائدات إلى المرور إلى الشارة الخشبية وهي المحطة الأخيرة في تكوين القائد الكشفي بعد سنة كاملة من التربصات التأهيلية. 

تشارك في هذه الدورة – الدراسة التمهيدية لقسم المرشدات بقابس – حوالي 15 قائدة متدربة من مختلف الأفواج والهياكل الكشفية بالجنوب الشرقي يتعرفن على البرنامج الكشفي وكيفية تطبيق المنهاج التربوي لقسم المرشدات وفق الطريقة الكشفية وهدف ومبادئ الحركة الكشفية كما يكتسبن  مهارات في نصب الخيام وإتقان العقد وحذق استعمال الخريطة والبوصلة وعلامات الطريق إضافة إلى عديد المرافق الكشفية الأخرى.

يشار إلى أن الدراسة التمهيدية لقسم المرشدات بقابس تشترك مع قسم الكشافة – ذكور- في عديد الجلسات التدريبية والأنشطة الميدانية لاشتراكهما في تربية نفس المرحلة العمرية للكشافين والمرشدات كما تتعاون التمهيدية مرشدات مع عدد من قادة التدريب والإطارات الكشفية لمختلف الدراسات الأخرى على اختلاف أقسامها الفنية ومع الخبراء والباحثين المختصين في مجالهم كالهلال الاحمر والحماية المدنية وغيرهم …

● سلوى الحامدي

  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *